منتديات الجمل

لا اله الا الله
 
الجملالجمل  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


شاطر | 
 

 صفة صوم النبي صلي الله عليه وسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 244
نقاط : 615
تاريخ التسجيل : 14/08/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: صفة صوم النبي صلي الله عليه وسلم   الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:42 am


فهذه نبذة في صفة صوم النبى - - وما فيها من واجبات وآداب وأدعية وفى حكم الصيام وأقسام الناس فيه ، والمفطرات ، وفوائد أخرى على وجه الإيجاز، ونسأل الله تعالى أن يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم
في كل صغيرة وكبيرة، والله الموفق.

* تعريف الصيام:
هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

* صيام رمضان أحد أركان الإسلام العظيمة،
لقول النبي - - " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان ، وحج البيت الحرام "
[متفق عليه] .

الناس في الصيام

* الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم .

* الكافر لا يصوم، ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم .

* الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم ، لكن يؤمر به ليعتاده .

* المريض مرضاً طارئاً ينتظر برؤه يفطر ان شق عليه الصوم ويقضى بعد برئه .

* المجنون لا يجب عليه الصوم ولا الإطعام عنه وإن كان كبيراً ومثله المعتوه الذي لا تمييز له والكبير المخرف الذي لا تمييز له

* العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً لا يرجى برؤه - يطعم عن كل يوم مسكيناً .

* الحامل والمرضع إذا شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو الرضاع ، أو خافتا على ولديهما، تفطران وتقضيان الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف.

* الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس ، وتقضيان ما فاتهما.

* المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضي.

* المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر وقضى ما أفطره، سواءً كان سفره طارئاً كسفر العمرة أم دائما كسائقى سيارات السفر فيفطرون إن شاءوا وعليهم القضاء.
أحكام الصيام-

1-النيـــة:

وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، لقول النبى - -:
"من لم يُجمِع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" [صحيح أبي داود]
وقال - -: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له" [صحيح النسائي]0 والنية محلها القلب، والتلفظ بها لم يرد عن النبي - - ولا عن أحد من أصحابه م .

2- وقت الصوم:

قال تعالى: ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض
من الخيط الأسود من الفجر ) [البقرة: 187] 0

والفجر فجران:

* الفجر الكاذب: وهو لايُحِلُ صلاة الصبح، ولا يُحرِمُ الطعام على الصائم، وهو البياض المستطيل الساطع المُصعَّد كذنب السرحان *

الفجر الصادق: وهو الذي يحرم الطعام على الصائم ، ويحل صلاة الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال .
فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر. قال :
" إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم " [متفق عليه]. وهذا أمر يتحقق
بعد غروب قرص الشمس مباشرة وإن كان ضوءها ظاهراً.

3- السحور:

قال - -:
" فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر"
[رواه مسلم]
وقال - -: " البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور" [صحيح رواه الطبراني في الكبير]،
وكون السحور بركة ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنه اتباع للسنة، ويقوي على الصيام. وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول - -:
"هلمّ إلى الغذاء المبارك" [صحيح أبي داود]،
وقال : " السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " [حسن رواه الإمام أحمد] 0
وقال - -:
" نعم سحور المؤمن التمور" [صحيح أبي داود]0
وكان من هديه تأخير السحور إلى قبيل الفجر0

4- ما يجب على الصائم تركه:

* قول الزور: قال :
" من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة
أن يدع طعامه وشرابه " [رواه البخاري] 0

* اللغو والرفث: قال : :
" ليس الصيام من الأكل والشراب ، وإنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابَّـك أحد أو جَهِل عليك فقل : إني صائم "
[صحيح ابن خزيمة] .

5- ما يباح للصائم:

* الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي : " كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم "
[ الصحيحان و متفق عليه] 0

*السواك للصائم قال :

" لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " [متفق عليه] .
فلم يخص الرسول الصائم من غيره، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة عام، وفي كل الأوقات قبل الزوال أو بعده.

* المضمضة والاستنشاق: كان يتمضمض ويستنشق وهو صائم ، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما،
قال :
" وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " [صحيح أبي داود] *

*المباشرة والقبلة للصائم: عن عائشة ا قالت :
" كان رسول الله يقبّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه " [متفق عليه]. ويكره ذلك للشباب دون الشيخ، قال :
" إن الشيخ يملك نفسه " [صحيح رواه أحمد] 0

* تحليل الدم وأخذ الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنها ليست من المفطرات، لأنها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف.

* قلع السن: لا يفطر الصائم0

* تذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، وكذلك الأمر بمعجون الأسنان. لما ورد عن ابن عباس :
" لا باس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه
وهو صائم " [رواه البخاري] 0

* الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين: هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده ، وقال الإمام البخاري في صحيحه: " ولم يرأنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم باساً "

6- الإفطـار :

* تعجيل الفطر من سنة النبي - - وفيه مخالفة اليهود والنصارى ، فإنهم يؤخرون ، وتأخيرهم له أمد ، وهو ظهور النجم 00 قال - -:
" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" [متفق عليه] 0
وقال - -: " لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم " [صحيح ابن حبان] 0

* الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس قال:
"كان رسول الله - - يفطر قبل أن يصلي" [حسن رواه أبو داود] .

* على ماذا يفطر؟ عن أنس بن مالك قال :
" كان النبي - - يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء " [ صحيح أبي داود ] 0

* ماذا يقول عند الإفطار؟ قال - - :
" للصائم عند فطره دعوة لا ترد " [صحيح ابن ماجه] 0
وكان يدعو - - عند إفطاره: " ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله" [صحيح أبي داود] 0

7- مفسدات الصوم :

* الأكل والشرب متعمداً : سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان. أما إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إن شاء الله.
قال : " إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه " [متفق عليه] .

* تعمد القيء: وهو إخراج ما في المعدة عن طريق الفم لقوله : " من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض " [صحيح أبي داود]
فإن قاء من غير قصد لم يفطر .

* الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .

* الحقن الغذائية: وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى الأمعاء أو إلى الدم بقصد تغذية المريض ، فهذا النوع يفطر الصائم ، لأنه إدخال إلى الجوف .

* الحيض والنفاس: خروج دم من المرأة في جزء من النهار سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضت.

* إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم .

* حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزف منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elgamal.montadarabi.com
 
صفة صوم النبي صلي الله عليه وسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجمل :: المنتدى الاسلامى :: رمضان كريم-
انتقل الى: